الشعار

الشعار
لا

الشاعر

الشاعر
لا

إبداعية الكتابة: دراسة في التحديث الشعري عند محمد الصباغ


بدر الحمري  (عن موقع هبة بريس)

عن منشورات سليكي إخوان أصدر الأكاديمي والشاعر والناقد المغربي أحمد هاشم الريسوني كتابه'الجديد' إبداعية الكتابة' وهو دراسة في التحديث الشعري عند محمد الصباغ. في أزيد من 440 صفحة، توزعت الدراسة إلى ثلاثة أقسام بأبواب تسعة. حاول من خلالها الشاعر التوقف مع مدينة تطوان كمركز ثقافي خلال النصف الأول من القرن العشرين ومن خلالها الحديث عن المؤثرات الأدبية على الأديب الراحل محمد الصباغ ومفهوم  وإبداعية وفضاءات الكتابة عنده، مرورا بتحليله لمفهوم التحديث الشعري وتشكلات اللغة والأسلوب في كتابات محمد الصباغ النثرية منها والشعرية .

وعن إبداع الصباغ يقول أحمد هاشم الريسوني أنه كانت له صولات رائدة في العديد من التلوينات الإبداعية. حيث أكد ريادته فيها، وسبقه الزمني والإبداعي. نذكر من جملة ذلك؛ النص/ الشظية، أو النص الشذري، الذي أبدع فيه أيما إبداع، وقدم للعربية نصوصا تضاهي النصوص الصوفية السامقة. فحولته الاصيلة في رياض قصيدته النثر أونثيرة الشعر -كما أسميناها- وقد أكدنا بالحجة والبرهان، زمنيا وإبداعيا أن محمد الصباغ يعد رائد هذا اللون الإبداعي في الأدب العربي الحديث، وفندنا كل الأقاويل التي تدعي غير هذا .
http://www.hibapress.com/details-3073.html

ليست هناك تعليقات